جفاف بحيرة تامدة بأزيلال يصل للبرلمان

playstore

دعا البرلماني سعيد اتغلاست، عن فريق حزب الأصالة والمعاصرة، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في سؤال تتوفر جريدة الخبرية على نسخة منه، إلى إيجاد حل جذري لإشكالية جفاف بحيرة تامدة بابزو بإقليم أزيلال، مشيراً إلى أهميتها السياحية والاقتصادية والبيئية.

وأوضح اتغلاست أن البحيرة تلعب دوراً محورياً في التنمية السياحية بالمنطقة، كونها وجهة سياحية تستقطب الزوار وتعد المتنفس الوحيد للساكنة المحلية خلال فصل الصيف. كما تساهم في الاقتصاد المحلي من خلال الأنشطة التي تذر دخلاً على شباب المنطقة وتوفر مصدراً للري الزراعي.

وأشار البرلماني إلى الأهمية العلمية للبحيرة، حيث تم اكتشاف قشريات مستوطنة فريدة من نوعها عالمياً، إضافة إلى ثروة حيوانية ونباتية مستوطنة، مما يجعلها موقعاً هاماً للبحث العلمي.

ومع توالي سنوات الجفاف وزيادة عدد الآبار في المنطقة، تناقص صبيب العين حتى نضبت، مما يهدد بكارثة بيئية وانقراض الأحياء المائية المستوطنة.

وقام النسيج الجمعوي المحلي، الذي يضم 13 جمعية، بمبادرة لتزويد البحيرة بالماء من بئر مجاور، بدعم من الجماعات المحلية. لكن هذا الحل يبقى مؤقتاً.

ودعا البرلماني الوزيرة إلى اتخاذ تدابير عاجلة لإيجاد حل دائم لمشكلة جفاف البحيرة، نظراً لأهميتها المتعددة للمنطقة والبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى