تونس تحذر من “الخطر الداهم” لانتشار الملاريا في جنوب الجزائر

تونس تحذر من “الخطر الداهم” : في ظل الأنباء المتواترة عن تفشي مرض الملاريا في مناطق جنوب الجزائر، دعت صحيفة “الصباح نيوز” التونسية السلطات الصحية في البلاد إلى الاستعداد لمواجهته

وفق ما نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني، فقد أكدت أن انتشارها يُشكل تهديدا صحيا جديدا لغرب تونس. وأوضحت أن السلطات الجزائرية، على الرغم من محاولاتها “تطويق المرض إعلاميا وصحيا”، لم تعد قادرة على إخفاء حجم الأزمة بعد تزايد التقارير الإعلامية عن انتشار الملاريا وضحاياها.

وأشارت الصحيفة إلى أن سكان الجنوب الجزائري لم يعودوا في صمت، بل حولوا صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي إلى نداءات استغاثة بسبب هذا الوباء.

في هذا السياق، دعت “الصباح نيوز” السلطات الصحية التونسية إلى اليقظة والاستعداد لمواجهة هذا “الخطر” الذي قد ينتقل إلى غرب البلاد، وذلك لتفادي أي مفاجآت محتملة.

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت قبل خمس سنوات خلو الجزائر من الملاريا. ولكن يبدو أن هذا الوباء قد عاود الظهور في بعض مناطق الجنوب الجزائري مؤخرا.

وتُشير تقديرات المنظمة العالمية إلى أن الإقليم الأفريقي يتحمل نصيبا مرتفعا بشكل غير متناسب من عبء الملاريا عالميا، حيث سجل في عام 2019 حوالي 94% من حالات الإصابة والوفيات الناجمة عنها.

إن دعوة الصحيفة التونسية إلى تأهب السلطات الصحية تؤكد على أهمية التنسيق الإقليمي لمواجهة التهديدات الصحية، لا سيما في ظل انتقال الأوبئة عبر الحدود. ويتطلب ذلك استعدادات جدية من تونس للتصدي لأي انتشار محتمل للملاريا في مناطقها الحدودية

Exit mobile version