البطاطس تلتحق بلائحة الاسعار المرتفعة

ارتفعت أسعار البطاطس في السوق المغربية لتصل في بعض المدن المغربية الى 8 دراهم للكيلوغرام الواحد بعدما كانت تتراوح بين درهمين ونصف و4 دراهم.
وبرر محمد الزاهدي، رئيس جمعية منتجي البطاطس في تصريحات اعلامية هذا الارتفاع تعلله كلفة الإنتاجمؤكدا أن ارتفاع تكاليف الديزل والكهرباء واليد العاملة، تساهم في رفع الأسعار. مؤكدا ان المضاربة والاحتكار يعتبران أمرا يسيء إلى توازن العرض والطلب.
وأثرت الزيادات في مختلف المواد والخضر والفواكه سلبا، على أثمنة المطاعم والمقاهي، خاصة خلال فصل الصيف.

في هذا الصدد، قال بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك في لأشطاري، إنه رغم ارتفاع الشكايات في الفضاءات الرقمية حول ارتفاع الاسعار في المطاعم، إلا أن الجمعية لم تتوصل بأي شكاية مكتوبة لحدود اليوم.

واعتبر المتحدث، أن المستهلك يجب أن يعلم أن الأسعار في المغرب حرة منذ سنة 2000، باعتبار أن القانون 06.99 الذي دخل حيز التطبيق سنة 2002 جعل السوق حر، خاضع لمنطق العرض والطلب.

وتابع رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أن صاحب المقهى أو المطعم يجب أن يستوعب أن الربح يكمن في الكمية، حيث أنه إذا اعتمد استراتيجية وضع أثمنة معقولة فإن هذا الأمر سيزيد عليه الاقبال بشكل كبير، عوض توافد عدد قليل من الزبائن.

وخلص الخراطي، أن المستهلك لديه مسؤولية فيما يتعلق بموضوع ارتفاع الأسعار، حيث أنه رغم الأثمنة الغير المعقولة التي يعتمدها أصحاب المطاعم، إلا أن هناك اقبال، وهذا ما يفسر توجه غلاء الأسعار في فصل الصيف.

Exit mobile version