اسعار زيت الزيتون تتجه نحو الانخفاض في الاثمان بفعل أخبار عن تقييد التصدير

playstore

تتجه اسعار زيت الزيتون نحو انخفاض ملموس بعد تداول أخبار عن تقييد تصدير هذه المادة الحيوية للخارج. هكذا و بعد ان حطمت الاسعار ارقاما قياسية في بداية الشهر الحالي ، حيث وصل السعر ما بين 90 درهم و 100 درهم ، و احيانا اكثر ، بعد كل هذه الفوضى في الاسعار ، اصبح سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون يتراوح ما بين 65 درهم و 70 درهم في بعض مناطق المملكة المعروفة بوفرة الإنتاج في حين قد يصل مستوى 80 درهم في مناطق أخرى.
و رغم هذا التراجع الطفيف في الاسعار فإن قدرة غالبية الأسر المغربية على اقتناءها تظل محدودة بفعل محدودية الدخل و انعدامه في العديد من الحالات ، و أيضا بالنظر لموجة الغلاء التي طالت معظم المواد الأساسية ، و هو ما يجعل الأسر المغربية ترتب الأولويات ، و بالتالي فترتيب زيت الزيتون ياتي في آخر المتطلبات.
على أن شح الإنتاج ليس وحده المسؤول عن غلاء الأسعار ، فهناك المضاربة من جهة، و من جهة أخرى هناك التهافت على طحن الزيتون قبل الوقت المناسب مما يجعل المردودية ضعيفة حيث لا تتجاوز 12 لترا في القنطار من الزيتون ، في حين من الممكن ان تتجاوز المردودية سقف 20 لترا للقنطار اذا انتظر المنتجون منتصف شهر نونبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى