ارتفاع مرتقب في أسعار الغازوال والبنزين بالمغرب وسط توترات دولية

ارتفاع مرتقب في أسعار الغازوال والبنزين : من المتوقع أن تشهد محطات الوقود في المغرب، بدءًا من منتصف الشهر الجاري، ارتفاعًا في أسعار الغازوال والبنزين، مما ينهي فترة من الانخفاضات استمرت على مدى الأشهر الثلاثة الماضية. وفقًا لمصادر مهنية، تعمل شركات التوزيع على إقرار زيادة قد تصل إلى درهم واحد لكل لتر من هذه المشتقات النفطية، على مراحل.

خلال شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين، شهدت أسعار الوقود انخفاضات بإجمالي نحو 1.13 درهم، وكان آخرها تخفيض بمقدار 30 سنتيم في اللتر خلال الأسبوعين الماضيين. مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بين إسرائيل وإيران، ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 10 دولارات للبرميل في الأسبوعين الماضيين، مما ينذر بارتفاع إضافي في أسعار المنتجات النفطية بما في ذلك الغازوال.

الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، حذر من أنه في حال استمرار التصعيد في الشرق الأوسط، قد تواجه بعض الدول غير المنتجة للبترول أزمات في التزويد وارتفاعًا حادًا في الأسعار. وأشار إلى أنه رغم الجهود الأمريكية لزيادة إنتاج النفط بهدف التأثير على السوق وخفض الأسعار، فإن توسع رقعة الحرب قد يدفع أسعار المحروقات للارتفاع بشكل كبير، متوقعًا أن يتجاوز سعر لتر الغازوال في المغرب 15 درهمًا في المستقبل القريب.

Exit mobile version