جمعيات أباء وأولياء التلاميذ ببني ملال تدين إلغاء حصص الأنشطة الرياضية التي تقدمها وتناشد الجهات الوصية بالتدخل العاجل.

بني ملال

.

نددت مجموعة من جمعيات اباء واولياء التلميذات والتلاميذ، مديرية بني ملال، الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بني ملال، بالارتباك الذي يعرفه الدخول المدرسي الحالي، وخاصة ما تشهده مادة التربية البدنية والرياضية من اجهاز على حصص بعض المواد التعليمية.
وحسب مجموعة من البلاغات المعلنة ، فقد استنكروا حرمان التلاميذ من حقهم في الاستفادة من الأنشطة التي تقدمها الجمعيات الرياضية بالاقليم. وقد جاء ذلك بعد حذف حصصها من جداول أساتذة المادة، واكدت ان ذلك سيؤثر سلبا على المتعلمين المنخرطين في ذات الجمعيات.
وحسب ذات الوثائق، فإن مكاتب جمعيات امهات واباء وأولياء التلاميذ بمديرية بني ملال، تعلن اسفها العميق على هذا الخلل الذي يضرب مصلحة المتعلم وتوجهات الوزارة الوصية في تنزيل آليات الجودة المنشودة. وتناشد المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببني ملال لإيجاد حل عاجل لهذا المشكل.
وتضيف المصادر ذاتها عزمها المطالبة باسترجاع المبالغ المستخلصة لفائدة الجمعية الرياضية المدرسية او استرجاع الحصص الى حيز الدراسة، خاصة وأن اباء وأمهات التلاميذ استنكرو حذف حصص ابناءهم من استعمالات الزمن رغم ادماجها في مصاريف التسجيل التي استخلصوها في بداية السنة.
ويذكر انه تم اصدار مذكرة وزارية رقم 074*21 بتاريخ 30 يونيو 2021 بخصوص “إلزامية برمجة حصص الجمعية الرياضية المدرسية (ASS) تهم الرياضة للجميع ورياضة النخبة يتم تخصيص حصة من ثلاثة ساعات متتالية زوال يوم الجمعة في جداول استعمالات الزمن الخاصة بتلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي.
ويتم تخصيص حصة من ساعتين متتاليتين زوال يوم الأربعاء وحصة من ساعتين متتاليتين زوال يوم الجمعة في جداول استعمالات الزمن الخاصة بتلاميذ التعليم الثانوي الإعدادي وفي حالة تعذر ذلك.
ويمكن استثناء برمجة حصص الجمعية الرياضية المدرسية خلال أيام الأسبوع الأخرى بالشكل الذي يضمن استفادة أكبر عدد ممكن من التلميذات والتلاميذ من هاته الحصص يتم تخصيص حصص التنشيط الرياضي المدرسي من خلال برمجة نصف يوم في الأسبوع بالنسبة للتعليم الابتدائي.
وتسند للأساتذة العاملين بسلك التعليم الثانوي التأهيلي 18 ساعة لتدريس مادة التربية البدنية و3 ساعات لتنشيط حصص الجمعية الرياضية المدرسية تسند للأساتذة العاملين يسلك التعليم الثانوي الإعدادي 20 ساعة لتدريس مادة التربية البدنية و4 ساعات لتنشيط حصص الجمعية الرياضية المدرسية موزعة على حصتين من ساعتين لكل حصة.
وتضيف المذكرة ذاتها ان الممارسة الرياضية للجميع طيلة السنة وتنويع العرض الرياضي وتعميم الممارسة الرياضية والاهتمام برياضة النخبة حتى تمكن كل تلميذة وتلميذ بمن فهم من هم في وضعية إعاقة من ممارسة رياضتهم المفضلة طوال السنة الدراسية في إطار الرياضة للجميع أو رياضة النخبة.
ووجب تنويع وتعميم ودمقرطة ممارسة أنواع رياضية جديدة بمختلف الاسلاك التعليمية عن طريق الانفتاح على جامعات رياضية في إطار اتفاقيات شراكة. كما أن تنظيم منافسات رياضية حضورية وعن بعد أضحى أمرا ملحا.
وإذ سيشجع ذلك أكثر على تنويع العرض الرياضي واكتشاف بطلات وأبطال من مختلف الفئات العمرية من خلال إعداد مشروع رياضي منبثق ومنسجم مع مشروع المؤسسة. ولإعطاء دفعة ونفس جديد للرياضة المدرسية والارتقاء بها وخلق دينامية داخل المؤسسات التعليمية”.
وفي السياق اخر، ولاسيما وأن الأكاديمية الجهوية لبني ملال خنيفرة تم تصنيفها بناءً على احصاءات نتائج امتحانات البكالوريا في المرتبة ما قبل الأخيرة في العام الماضي، وذلك يؤشر على اهمية تعزيز المبادرات التعليمية. باعتبارها تلعب دورًا أساسيًا في دمج التلاميذ والتلميذات وتشجيعهم وكذلك اكتشاف مواهبهم.

Exit mobile version