الدنمارك تدعم مخطط الحكم الذاتي المغربي وتعزز الشراكة الثنائية

playstore

الدنمارك تدعم مخطط الحكم الذاتي : في خطوة تعكس تعميق العلاقات الثنائية بين المغرب والدنمارك، أعلنت الحكومة الدنماركية دعمها الواضح لمخطط الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب عام 2007 كحل لقضية الصحراء المغربية.

في بيان مشترك –توصلت جريدة الخبرية على نسخة منه– صدر عقب محادثات بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره الدنماركي لارس لوکی راسموسن على هامش الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اعتبرت الدنمارك هذا المخطط “مساهمة جادة وموثوقة وأساساً جيداً” للحل في إطار المسار الأممي الجاري.

وأكد البيان على التزام الطرفين بدعم المسار الأممي وجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دي ميستورا، من أجل التوصل إلى حل سلمي مقبول من جميع الأطراف، وفقاً لقرارات مجلس الأمن. كما حددا مجالات التعاون الرئيسية بين البلدين، مثل الطاقات المتجددة وتكنولوجيا تدبير المياه واللوجستيك.

إلى جانب ذلك، أبدت الحكومة الدنماركية اهتمامها الخاص بـ “المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي”، والتي أطلقها العاهل المغربي الملك محمد السادس في نونبر 2023. كما ناقش الجانبان استراتيجية التزام الدنمارك مع إفريقيا والقرن الإفريقي، التي أطلقتها الحكومة الدنماركية في غشت 2024.

وأكدت الدنمارك على أهمية الشراكة الثنائية مع المغرب، معتبرة إياه قطباً للاستقرار ومحركاً للنمو والتنمية في المنطقة وإفريقيا عموماً. ويأتي هذا الموقف الدنماركي الداعم في إطار الدينامية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس لدعم مخطط الحكم الذاتي وسيادة المغرب على الصحراء، والذي يعكس التوجه المتزايد في أوروبا نحو تبني الرؤية المغربية.

هذا التطور يؤكد على تعزيز العلاقات المغربية-الدنماركية وفتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات متعددة، مع التركيز على القضايا الإقليمية والتنموية في إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى