منصة “هويتي الرقمية” تسجل أكثر من 5 ملايين عملية توثيق للهوية في المغرب

playstore

في إطار التطورات الحديثة في مجال التكنولوجيا وتقنيات الهوية الرقمية، أعلن المراقب العام بالمديرية العامة للأمن الوطني، إسماعيل اقديدير، الجمعة بطنجة عن إحراز منصة “هويتي الرقمية” على نجاح كبير، حيث سجلت أكثر من 5 ملايين و281 ألف و790 عملية توثيق للهوية منذ إطلاقها في 25 أبريل 2022 , وأوضح اقديدير، في كلمة خلال جلسة نقاش حول موضوع “العدالة الرقمية المرتكزة على البيانات” نظمت في إطار المؤتمر الدولي حول “التحول الرقمي لمنظومة العدالة:
رافعة لعدالة فعالة وشمولية”، أن تطبيق الهاتف المحمول “هويتي الرقمية” ، وهي متاحة للولوج إلى خدمات رقمية مُقدمة من 29 شريكًا يستخدمون المنصة حاليًا ,من خلال استخدام تقنيات حديثة مثل التعرف على الوجه والتحقق عبر رقم التعريف الشخصي (PIN)، يستطيع المواطنون توثيق هويتهم الرقمية بشكل آمن وفعال. ويأتي هذا التطوير في إطار القانون 04.20 الذي ينظم استخدام الهوية الرقمية في المغرب.
تعتبر هذه المنصة من المكونات الرئيسية للتحول الرقمي في القطاع العدلي، حيث تمكن من إثبات هوية المستخدم إلكترونيا لدى مقدمي الخدمات الشركاء الذين يعرضون المصادقة، أو لإنجاز الإجراءات الإدارية، ولا سيما طلب السجل العدلي، وشهادة الجنسية وطلب دعم السكن. و تقديم خدمات أكثر كفاءة وفاعلية
يُشير المراقب العام إلى أن هذا الإنجاز يعكس التزام الحكومة بتقديم حلول تكنولوجية مُستدامة وذكية، مما يعزز التحول نحو مجتمع رقمي في المغرب.
علاوة على ذلك، تمثل منصة “هويتي الرقمية” جزءًا من جهود الحكومة لتحسين تكامل الخدمات الرقمية وربطها بشكل فعّال مع الهوية الرقمية للمواطن، وذلك من خلال تحديثات مستمرة وتحسينات في التصور المعماري للمنصة.
و في ختام الجلسة، أكد المراقب العام أن هذا التطور يعزز مكانة المغرب كدولة رائدة في مجال تبني التكنولوجيا الرقمية لتحسين الخدمات الحكومية وتيسير حياة المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى