الأرصاد توضح سبب ارتفاع الحرارة في “الليالي” وتبشر بعودة الجو الاعتيادي قريبا

playstore

لوحظ في جميع أنحاء المملكة ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة خلال الأيام الأخيرة، وهو ارتفاع غير معتاد في هذا الوقت من العام، حيث يُتوقع عادةً انخفاض درجات الحرارة خلال هذه الفترة المعروفة بـ “الليالي”.

تؤكد المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتبع وزارة التجهيز والماء، أن هذا الارتفاع في درجات الحرارة سيستمر حتى يوم الثلاثاء.

وبالنسبة لهذه الزيادة، صرح السيد الحسين يوعابد، المسؤول عن الاتصال في المديرية العامة للأرصاد الجوية، قائلاً: “تم تسجيل ارتفاع درجات الحرارة في نهاية هذا الأسبوع نتيجة لتدفق تيار جنوبي يُدفع بتيارات هوائية رطبة ودافئة نحو جنوب ووسط البلاد والمناطق الساحلية، مما أدى إلى زيادة درجات الحرارة بشكل خاص في المناطق الساحلية بمتوسط زيادة تتراوح بين 3 و 6 درجات فوق المُعدل”.

وأضاف يوعابد أنه من المتوقع استمرار الأجواء المستقرة مع زيادة ملحوظة في درجات الحرارة خلال النهار، مع طقس دافئ نسبيًا في السهول الشمالية والوسطى والجنوبية وشمال الشرق، وحدوث ضباب محلي على الساحل المتوسطي، فيما يُتوقع أن تكون الأجواء باردة نسبيًا خلال الليل في المناطق الجبلية وجنوب الشرق.

فيما يتعلق بأقصى درجات الحرارة المتوقعة، أوضح المسؤول عن الاتصال في المديرية العامة للأرصاد الجوية أنها ستتراوح بين 13 و 22 درجة مئوية في المناطق الجبلية والريف وطنجة والساحل المتوسطي والشرق والجنوب الشرقي، وبين 28 و 33 درجة مئوية في المناطق الوسطى والمناطق الجنوبية، وبين 23 و 28 درجة مئوية في بقية المناطق.

وبالنسبة ليوم الاثنين، صرح يوعابد قائلاً: “من المتوقع أن تظل الأجواء دافئة نسبيًا في السهول الشمالية والوسطى والجنوبية وشمال شرق البلاد، وستنخفض تدريجيًا درجات الحرارة العُظمى ابتداءً من يوم الثلاثاء”.

ومن جانبه، أشار الخبير المناخي علي شرود إلى أن “الارتفاع في درجات الحرارة هو الاتجاه العام الذي تشهده الأرض بشكل عام خلال عام 2023″، مشيرًا إلى أن “العام الماضي كان الأكثر سخونة في العديد من الدول، بما في ذلك المغرب بشكل خاص”.

وأوضح شرود قائلاً: “تعرض المغرب وعدة دول أوروبية واسكندنافية الأسبوع الماضي لانحراف درجات الحرارة وكسرت الأرقام القياسية من حيث البرودة، وهذا أيضًا يُعتبر اضطرابًا في الطقس”، مشيرًا إلى أن “الأمر الغير عادي هو الارتفاع الأخير في درجات الحرارة خلال هذا الوقت”.

وأكد الخبير المناخي أن “هذا الارتفاع خارج السياق العام ويُضاف إلى سنوات الجفاف وارتفاع درجات الحرارة التي نشهدها في الفترة الحالية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى