مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية: جسر ثقافي يمتد إلى مدن الجهة”

عزيز اخوض

playstore

تتجه أنظار عشاق الفن السابع نحو المركب الثقافي “محمد السادس” في خريبكة، حيث يستعد لاستقبال الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، والذي يحمل شعار “السينما الإفريقية: جمالية تسائل عصرها”. تعد هذه الدورة منبراً متميزاً لاستكشاف تراث السينما الإفريقية وتبادل الخبرات والمعرفة بين صناع السينما والجمهور.

في هذا الإطار، تمتد فقرات المهرجان هذا العام إلى عدة مدن في الجهة، حيث يستضيف الخزانة الوسائطية وقاعة الأفراح التابعتين للمكتب الشريف للفوسفاط وورشات التكوين السينمائي فعاليات المهرجان، إلى جانب عروض سينمائية وفقرات أخرى تهدف إلى تعزيز الثقافة السينمائية في المنطقة.

من بين الأفلام المرتقبة في البرنامج الرسمي للمهرجان، يتصدر فيلم “دور المغرب في تحرير إفريقيا” للمخرج حسن البوهروتي، الذي يسلط الضوء على دور المغرب التاريخي في دعم حركات التحرر في القارة السمراء. كما يشهد المهرجان عروضاً لأفلام متنوعة في مدن مثل أبي الجعد والفقيه بن صالح وبني ملال، بما في ذلك فيلم “ولولة الروح” للمخرج عبدا لاه الجوهري وفيلم “البير” لمخرجه محمد منخار.

ومن المقرر أن يشهد مختبر الأبحاث التطبيقية في اللغة بجامعة بني ملال فعاليات تعليمية متنوعة، بما في ذلك دروس سينمائية وورش عمل تتناول مختلف جوانب الإنتاج السينمائي، بمشاركة خبراء وأساتذة متخصصين في المجال.

بهذا، يظل مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية مساحة مهمة لتعزيز التواصل الثقافي وتبادل الخبرات بين السينمائيين والجمهور، مع توجيه الضوء نحو تاريخ وتراث السينما الإفريقية ودور القارة في تحرير نفسها وبناء مستقبلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى