مركزية نقابية تدعو لسحب فوري لمشروع قانون دمج CNOPS وفتح حوار اجتماعي

مركزية نقابية : أعلن الاتحاد المغربي للشغل في بيان توصلت جريدة الخبرية على نسخة منه عن رفضه القاطع لمشروع القانون 23-54 القاضي بإدماج منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS) في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)، داعيًا إلى سحبه بشكل فوري وفتح حوار اجتماعي جاد بشأنه.

ووصف الاتحاد مشروع القانون بـ”المثير للجدل” و”المُطبخ في جنح الظلام وبتسرع” واتهم الحكومة بـ”التصرف بمزاجية وتسرع” و”الاستهتار بمصالح أكثر من 3 ملايين من المؤمنين” و “العبث بمصير مئات المستخدمين” .

وأكد الاتحاد أن مشروع القانون “يتنافى مع المبادئ الدستورية” و”يخرق بشكل سافر أسس الحوار الاجتماعي”، واعتبر عدم تشاور الحكومة مع ممثلي الفئات المعنية والحركة النقابية “خرقًا صارخًا” للقانون.

وشددت المركزية النقابية على ضرورة السحب الفوري للمشروع وفتح حوار عاجل ومسؤول داخل مؤسسة الحوار الاجتماعي من أجل “التفاوض حول جميع الإشكاليات المطروحة” وضمان “تنزيل سليم لمنظومة الحماية الاجتماعية”.

يُذكر أن المجلس الحكومي يستعد لمناقشة مشروع القانون يوم الخميس 19 شتنبر 2024، قبل عرضه على مجلسي البرلمان للمصادقة. يهدف المشروع إلى “اعتماد هيئة تدبير واحدة لأنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض” من خلال دمج موظفي القطاع العام في CNSS ونقل الطلبة المستفيدين من التغطية الصحية لنظام صحي آخر.

Exit mobile version