خبراء أرجنتينيون يشيدون بمقاربة المغرب في تحلية مياه البحر لمواجهة الإجهاد المائي

أكد كلاوديو د. غونزاليس، رئيس المجلس المهني للهندسة الفلاحية في الأرجنتين، أن المقاربة التي اعتمدها المغرب للتصدي للإجهاد المائي من خلال تحلية مياه البحر، وخاصة لأغراض السقي، “مهمة للغاية”.

وفي تصريح للصحافة، أشار غونزاليس إلى أن “معالجة إشكالية المياه عن طريق تحلية المياه تمثل خطوة حيوية بالنسبة للمغرب”، مؤكدًا على أهمية هذه الاستراتيجية في ظل الظروف البيئية التي تواجهها المملكة.

وأضاف رئيس المجلس المهني أن اعتماد تحلية المياه يعتبر “مستقبل استخدام الماء” في المغرب، سواء من أجل إنتاج الطاقة، أو توفير الماء الصالح للشرب، أو سقي المحاصيل الزراعية.

كما اعتبر غونزاليس أن نجاح مشروع تحلية المياه يتوقف على وجود موارد بشرية مدربة تدريبا جيدا، قادرة على ضمان إدارة فعالة لهذا المورد المتزايد الندرة، فضلًا عن الحاجة إلى تعبئة الموارد المالية الهامة.

وأوضح أن “التعاون بين الأرجنتين والمغرب في هذا المجال يمكن أن يسهم في تحقيق كفاءة أعلى في استخدام الماء وإدارة المخاطر المرتبطة بذلك”.

وفي هذا السياق، أشار غونزاليس إلى دعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإنشاء شعب تكوينية مختصة لتدريب مهندسين وتقنيين في مجال تحلية المياه، وهو ما يعكس أهمية تطوير الكفاءات المحلية في هذا المجال الحيوي.

Exit mobile version