فاس: لقاء تحسيسي حول البرنامج الأوروبي للبحث.

نظمت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بتعاون مع الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية، اليوم الثلاثاء، لقاء تحسيسيا حول طلبات عروض المشاريع المفتوحة المعلن عنها من قبل البرنامج الأوروبي للبحث (أفق أوروبا).
وتوخى هذا اللقاء تسليط الضوء على الفرص التي يتيحها البرنامج الأوروبي للبحث في مجال تمويل المشاريع، وعرض آخر المستجدات المرتبطة بطلبات عروض المشاريع ذات الصلة بالبرنامج.

وبالمناسبة، أكد رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، مصطفى إجاعلي، على أهمية هذا الحدث بالنسبة للأساتذة الباحثين وطلبة سلك الدكتوراه والطلبة، على اعتبار أنه يتيح لهم معرفة كيفية تقديم المشاريع وأهمية آليات التشبيك في تطوير التعاون الدولي، الذي يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للجامعة.

وانتهز السيد إجاعلي هذه المناسبة لتقديم حصيلة التعاون الدولي للجامعة، مسجلا في هذا الصدد أنه تجمعها حاليا أزيد من 140 اتفاقية تعاون ذات طابع دولي، وهو ما يعكس التزام الجامعة بتعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم العالي والبحث.

وفي معرض إبرازه أهمية المواضيع التي يقترحها برنامج “أفق أوروبا”، دعا رئيس الجامعة إلى توجيه الأنشطة البحثية للجامعة نحو الميادين ذات الأولوية بالنسبة للمملكة وجهة فاس – مكناس، مما سيسهم في الاستجابة لحاجيات الجهة والنهوض بالبحث العلمي وتحقيق التنمية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد عبد الواحد الزرفي رئيس قسم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على أهمية هذا الاجتماع في تحفيز الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه والطلبة على المشاركة في طلبات عروض المشاريع الخاصة ببرنامج “أفق أوروبا”.

وسجل أن هذا البرنامج يخصص ميزانية قدرها 100 مليار أورو من خلال طلبات عروض مشاريع مفتوحة في وجه الباحثين.

وتابع أن اللقاء يشكل مناسبة لتقديم طلبات المشاريع هاته وإبراز أهميتها ووجاهتها، مبرزا في السياق ذاته مزايا هذه المبادرة لاسيما الحصول على موارد مالية إضافية بالنسبة للبحث بالمغرب، وإحداث شبكات موضوعاتية ومؤسساتية مع الباحثين الأوروبيين ، وتعزيز حركية الطلبة لاسيما طلبة سلك الدكتوراه، باعتباره مكونا أساسيا في الاستراتيجية الجديدة للوزارة من المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

يذكر أن البرنامج الأوروبي “أفق أوروبا” هو برنامج الاتحاد الأوروبي للبحث والابتكار للفترة ما بين 2021 و 2027. وخصصت لهذا البرنامج ميزانية تقدر ب 95.5 مليار يورو للفترة 2027-2021. ويذكر أنه يتم تنفيذ أنشطة هذا البرنامج عبر الإعلان عن طلبات عروض مفتوحة وتنافسية.

Exit mobile version