تحذير من عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس من نشاط زلزالي عنيف

بعد غياب لأكثر من 4 أشهر، عاد عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل فرانك هوغربيتس بتحذير جديد من احتمال حدوث نشاط زلزالي قوي خلال الفترة من اليوم الأربعاء 13 مارس إلى 17 مارس.

ويشير هوغربيتس إلى أن هذا التحذير يأتي بناءً على تقارب فريد من نوعه لاقترانات الكواكب، حيث تحدث 4 اقترانات إضافية في نفس الوقت بفضل عطارد والزهرة.

ويحذر هوغربيتس بشكل خاص من الفترة من 15 إلى 16 مارس، حيث يرى احتمال حدوث زلزال كبير أو عظيم قد تتجاوز قوته 8 درجات على مقياس ريختر.

ويعتمد ذلك على حالة القشرة الأرضية، ومستويات الإجهاد،

يُشار إلى أن هوغربيتس يرأس هيئة “استبيان هندسة النظام الشمسي” SSGEOS – Solar System Geometry Survey، وهي مؤسسة بحثية تركز على مراقبة الهندسة الناشئة من الأجرام السماوية وعلاقتها بالنشاط الزلزالي على الأرض.

وقد حظيت توقعات هوغربيتس باهتمام كبير، خاصة بعد توقعه لزلزال تركيا الذي وقع في 6 فبراير الماضي، والذي خلف أكثر من 50 ألف قتيل وعشرات الآلاف من الجرحى.

لكن من المهم التأكيد على أن توقعات هوغربيتس تظل محل جدل بين العلماء، حيث يرى البعض أن ربط النشاط الزلزالي باقترانات الكواكب غير دقيق علميًا.

ومع ذلك، يرى آخرون أن توقعات هوغربيتس قد تكون مفيدة في زيادة الوعي بمخاطر الزلازل وتحفيز الاستعداد لها.

وتبقى النصيحة الأهم هي اتباع تعليمات السلامة العامة في حال حدوث زلزال، مثل التوجه إلى الأماكن الآمنة والابتعاد عن المباني والمناطق الخطرة.

Exit mobile version