بنموسىى الحكومة تدعم إصلاح منظومة التعليم بزيادة ميزانية التربية الوطنية

playstore

اعتبر شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الجمعة أن الحكومة الحالية تدعم إصلاح منظومة التعليم بزيادة ميزانية التربية الوطنية
وقال المسؤول الحكومي، خلال عرضه لمشروع ميزانية الوزارة برسم السنة المالية 2024، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب إن وزارته عملت على ترجمة أولويات الإصلاح في صلب خارطة الطريق 2022 ـ 2026، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة.

وأكد الوزير، أن خارطة الطريق تعتمد مقاربة شاملة ونسقية للإصلاح تروم ربطه بالفصول الدراسية وبالأثر على التلميذ، من أجل رفع تحدي الجودة الذي يشكل مطلبا مجتمعيا ملحاً.

وأبرز المسؤول الحكومي، أن هذه السنة تتميز بتنفيذ الإطار الإجرائي لخارطة الطريق لسنتي 2023 و2024، معتبراً أنه “سيعطي بعدا عمليا لتنزيل الإصلاح بالمؤسسات التعليمية.

زيادة في مشروع الميزانية

ويعكس مشروع الميزانية، وفق الوزير بنموسى، “العزم القوي للحكومة في دعم وإنجاح الإصلاح، انسجاما مع التزامها بتوطيد أسس الدولة الاجتماعية، وهو ما يتجلى في الزيادة التي عرفها مشروع الميزانية القطاعية لسنة 2024”.

وأورد شكيب بنموسى، مشروع ميزانية القطاع شهدت زيادة تقدر بحوالي 5 ملايير درهم إضافية، وهو ما يمثل زيادة تفوق نسبتها 7%، وتتوزع إلى حوالي 3 مليار درهم بالنسبة لنفقات الموظفين، و1.76 مليار درهم بالنسبة لنفقات التسيير خارج كتلة الأجور، و300 مليون درهم بالنسبة لاعتمادات الأداء بميزانية الاستثمار.

وأردف الوزير، أن الحكومة خصصت 20344 منصبا ماليا للتوظيف، من بينها 18 ألف منصب لتوظيف أطر التدريس، و2000 منصبا لتوظيف المختصين التربويين والمختصين الاجتماعيين ومختصي الاقتصاد والإدارة، و344 منصبا بالنسبة لأطر التبريز.

واعتبر شكيب بنموسى، أن هذه التوظيفات ستساهم في تحسين شروط العرض التربوي، بما في ذلك التخفيف من الاكتظاظ بالفصول الدراسية، وتحسين الخدمات التي تقدمها المؤسسات التعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

playstore
زر الذهاب إلى الأعلى