على هامش مؤتمر الحد من الأضرار الصحية بافريقيا ، سعيد أمزازي يشدد على أولوية تنمية المناطق الجبلية المتضررة من زلزال الحوز

على هامش مشاركته في مؤتمر الحد من الأضرار الصحية بافريقيا ، المنعقد من طرف المركز الافريقي للسيطرة على الأمراض ، صرح البروفيسور سعيد امزازي وزير التربية الوطنية السابق بضرورة جعل تنمية المناطق الجبلية المتضررة من زلزال الحوز إحدى أهم اولويات البرامج الحكومية في المرحلة المقبلة. وقد عبر عن ابتهاجه بالعناية الملكية السامية التي اولاها صاحب الجلالة للمنطقة عموما و لضحايا الكارثة على وجه الخصوص ، حيث وجه جلالته بضرورة تقديم كل أشكال الدعم اللازم للأسر المتضررة من خلال دعم مالي مباشر ، و فك العزلة ، وأيضا من خلال برنامج مندمج لتنمية مناطق الاطلس الكبير.
كما اشاد بالتضامن الشعبي الكبير لكل المغاربة والذين قدموا مساعدة متينة لضحايا الزلزال بكل و تلقائية و بكل إرادة . ولم ينس التنويه والتعبير عن الفخر بتدخلات السلطات و خاصة تدخل الجيش الملكي و الدرك الملكي و الامن الوطني و القوات المساعدة والوقاية المدنية والسلطة المحلية ، وكذا الوزارات المعنية وفي مقدمتها وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية.
و بخصوص اللقاء المنعقد في إطار مؤتمر الحد من الأضرار الصحية بافريقيا ، أكد السيد امزازي انه تمخض عن العديد من الخلاصات الأساسية ، و أهمها أربعة خلاصات اولها اعطاء الأولوية القصوى لتنمية المناطق المتضررة و هو امر أوصى به صاحب الجلالة ، وتهم الخلاصة الثانية ضرورة الاحتفاظ بالموروث الثقافي للمناطق المتضررة ، و الخلاصة الثالثة تهم البحث العلمي في موضوع الزلازل وهو البحث الذي سيسفر عن مفاهيم جديدة حول منظومة الزلازل دوليا ووطنيا، واخيرا ضرورة اخراج مشروع قانون الجبال للوجود، لتحقيق النهوض بالمناطق الجبلية والقروية.

Exit mobile version